برنسيس إيكاروس

Wednesday, April 01, 2009

المرأة و الرجل والكذب ثالثهما



بقلم وريشة منى الشافعي

************** **

تحتفل دول عديدة من دول العالم كل عام في الأول من ابريل «بكذبة ابريل»، وبمناسبة هذا اليوم تذكرت ما قاله الباحث الانكليزي جون شيمل، حيث قال: «اذا كان الكذب أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة واتصالاتهم العامة أو الخاصة، فإن كل الأدلة تثبت أن المرأة أكثر استخداماً للكذب من الرجل».ويضيف الباحث الذي شغل نفسه بالكذب والبحث عن أصوله ودوافعه ومسبباته بقوله: «إن السبب في ذلك يرجع إلى عاملين أولهما عامل نفسي عاطفي، فالمرأة أكثر عاطفية من الرجل، ولأن الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها بالجانب العقلاني، فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة أكثر كذباً من الرجل.. والعامل الثاني أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين، والإنسان غالباً ما يلجأ إلى الكذب لاحساسه بالضعف في حالة من المعاناة والاضطهاد، وللهرب من واقع أليم يعيشه، ولأن المرأة خلقت أضعف من الرجل، وعاشت على مر العصور وفي مختلف المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر، فكان لابد أن تلجأ إلى الكذب».


***


الكذب هو أن يتفوه الشخص بقول بخلاف الحقيقة، وذلك لتحقيق هدف معين.. وهو عكس الصدق. نعتقد في عصرنا الحالي، أن الرجل أكثر استخداماً للكذب من المرأة، نظراً إلى ما يحصل الآن بيننا من أمور حياتية يومية ملموسة ومحسوسة، سواء على المستويين العالمي أو المحلي، مثلاً، المتسببون في الأزمة الاقتصادية العالمية رجال، مخططهم الاقتصادي لسنوات كان مبنياً على الكذب والتلاعب في أموال الآخرين، كذلك مجالس إدارات البنوك العالمية، التي انهارت هنا وهناك، وأعلنت افلاسها، كلهم رجال قد سكنهم الكذب من رؤوسهم إلى أخمص أقدامهم.. وعلى الصعيد المحلي أغلب أصحاب الشركات الورقية، الوهمية من الرجال، وأصحاب ورؤساء مجالس البنوك المتضررة من الأزمة الاقتصادية رجال، وغيرهم في عالم الاقتصاد المنهار محلياً رجال، كل هؤلاء الرجال كان الكذب منحشراً بين أوراقهم الرسمية المعلنة، هؤلاء الذين تسببوا في افلاس صغار المستثمرين وهدم بيوت وأسر كانت آمنة.على المستوى الأسري، هناك من يخبر زوجته بانه مسافر كم يوم إلى أداء العمرة، والحقيقة انه متوجه بحفظ الله ورعايته لقضاء أموره الخاصة في تايلند وتوابعها.. آخر يخبر زوجته انه سيقضي يومين في الشاليه مع «الرَبعْ» والحقيقة يكون مع زوجته الثانية.. أحد الرجال يخبر زوجته، عنده الليلة عشاء عمل ومباحثات جانبية مع فريق أجنبي يزور الشركة، قد يستغرق الليل بطوله لضيق النهار الكويتي، والحقيقة انه يستمتع مع «الشلة» في سهرة ليلية منوعة تتراقص بها المراويس ويدندن العود ويتجلى الكاسور في أحد الجواخير المهمة.. هناك من يخبر زوجته اللطيفة بأنه في الديوانية مع الأصحاب يتناقشون في الوضع الحالي المؤلم للديرة، الاستجوابات، حل المجلس، استقالة الحكومة، الحالة الاقتصادية المشلولة، الاستقرار المالي، مشاكل التعليم، الشؤون الصحية، الانتخابات الجديدة المقبلة، الندوات، الترشيحات، الكتل السياسية، وغيرها من المشاكل التي يغلي بها البلد، ويمر بها المواطن، والحقيقة ان «سي السيد» منشرح الصدر يلعب مع أقرانه، «كوت بوستة» و«هَنْدْ» وفي آخر الليل يعود إلى زوجته وقد فرغت جيوبه من محتواها.. يا لروعة المناقشات في تلك الديوانية.. وحكايات أخرى كثيرة، قد تكون معروفة لأغلبنا لا يسع المجال لعرضها.. وهذه فقط لمحة بسيطة من لمحات «الكذبات الذكورية» ولست هنا لأهاجم أو أحاكم المجتمع الذكوري أو أدين الرجل.. انما فقط أدافع عن المرأة التي ظلمها الباحث جون شيمل.. فحتى لو كذبت المرأة، وهي طبعاً ليست معصومة عن الكذب، فلن تكون كذبتها بحجم وضخامة ومسؤولية كذبة الرجل.. هناك مقولة لطيفة حول هذا الموضوع تقول «المرأة خلقت جميلة وضعيفة وغريزة الأمومة بداخلها، أما الرجل فخلق قوياً ومحباً للمرأة لكن غريزة الكذب بداخله».. والآن هل نصدق بحث الأستاذ جون شيمل، أم التجارب الحياتية اليومية التي تدين الرجل؟


***


إضاءة


***


يقال ان كذب الرجال تكشفه الحاسة السادسة للمرأة .. والكذب حبله قصير


للتذكير نقول: إن الكذب فعل تحرمه جميع الأديان وترفضه كل المجتمعات


6 Comments:

At 02 April, 2009, Blogger TruTh said...

يا كره الجذب و الجذابين جد ناس يخلونج تفقدين الثقة و الأمان

بالنسبة للباحث الانقليزي الصراحة اول ما قريت كلامه انصدمت لأن انا اوافقج الراي
100%

اجذب من الرياييل مافيه في هالدنيا

انا وحدة مو متزوجة لكن القصص اللي اسمعها عن جذبات الرياييل على حريمهم و بلاويهم و خياناتهم تخليني اتعقد من الزواج

ويعطيج الف عافية على المقالة الحلوة
:)

 
At 02 April, 2009, Blogger برنسيس إيكاروس said...

حبوبة
TRUTH
شكرا على الزيارة وشكرا مضاعفا على الموافقة
عزيزتي الحياة معقدة وتعج بالنماذج الانسانية المختلفة
وهذا نموذج واحد من الرجال
وليس كل الرجال
***
صحيح أن هذا النموذج يملأ الديرة
ولكن ليس معنى هذا لا يوجد رجل يحمل معنى الرجولة الصحيح
يقول المثل إذا خليت خربت
الحمد لله هناك نماذج كثيرة طيبة
أتمنى أن تتوفقي في زواج ناجح رائع
فأنت تستاهلين يا ابنتي الحلوة حياة سعيدة
وامسحي كلمة أتعقد من قاموسك
وان شاء الله تتوفقين
مودتي
منى

 
At 02 April, 2009, Blogger TruTh said...

مشكووووورة و ماقصرتي على الدعاء و المشاعر الطيبة، من طيب اصلج والله

و يعطيج الف عافية و انا هم اتمنى لج التوفيق دنيا و آخرة
لأنج تستاهلين كل خير
:)

على فكرة مرة قلت حق ابوي اني اقرا مقالاتج في المدونات جان يقول لي الكاتبة منى الشافعي انسانة طيبة والنعم فيها والله

وتحياتي لج
^_^

 
At 03 April, 2009, Blogger Salah said...

أكيد الكذب قبيح ولكن مساوئ كذبة نيسان ليس للغرب علاقة فيها. نحن من استورد هذه العادة بطريقة مشوهه. الغرب يطلق عليها April fool
لو كانت
April lie
لما تقبلها أحد.
هناك قصص ظريفة حول هذا الموضوع على سبيل المثال خبر ورد في البي بي سي عن زراعة السباغيتي، شخصيا لا أتعاطف مع من صدق هذا الخبر، يعني فكرة حلوة أن يتعود الناس على هضم الأخبار وتحليلها قبل تصديقها.

بالنسبة لكذب الرجال ما أقدر أتكلم علشان لا أكون متحيز

:)

بس بصراحة لا يمكن تقبل الكذب لا من المرأة ولا من الرجل!

 
At 03 April, 2009, Blogger برنسيس إيكاروس said...

الغالية ابنتي
Truth
شكرا حبيبتي ولقد أخجلني الوالد الكريم
بكلماته.. هذه شهادة أعتز بها
تحياتي له وللأسرة الكريمة
مع تمنياتي لك يا ابنتي
بحياة سعيدة
مودتي
منى

 
At 03 April, 2009, Blogger برنسيس إيكاروس said...

ابني الغالي صلاح
كلامك كله عسل
الكذب محرم ومكروه من أي انسان
ولكن هناك تجارب في الحياة تحدث يوميا أمام الجميع
تؤكد ما كتبته
****
أما عن كذبة ابريل الأجنبية
فلقد أشبعتها كتابة
كل سنة أكتب عنها وعن تاريخها
ثم أكتب عن الكذب المحلي
وكل سنة يظهر شيء جديد
لأن الحياة مستمرة
سلامي الى الأسرة الكريمة
مودتي
منى

 

Post a Comment

<< Home