برنسيس إيكاروس

Thursday, June 03, 2010

برنامج أوبرا و ظاهرة الموبايل

كتبت منى الشافعي

أهم ما يلفت الانتباه هذه الأيام، ازدياد ظاهرة استخدام الموبايل اثناء القيادة، وهنا تكمن الخطورة لان المكالمة حتما ستُشتت انتباه السائق، وبالتالي ستتسبب في كثير من الحوادث المرورية (لا سمح الله)، وتلك الخطورة توازي القيادة تحت تأثير الكحول، علما بأن هناك قانونا يمنع استخدام الموبايل من غير تركيب سماعة.

***

ما دفعني لإثارة هذا الموضوع لأكثر من مرة، ليس فقط تكرار تلك الحوادث اليومية، انما متابعتي أخيرا لبرنامج «اوبرا وينفري» الشهير، والذي من خلاله تبنت اوبرا إعداد حملة رائعة ومنظمة، للامتناع عن استخدام الموبايل اثناء القيادة، وجندت لهذا العمل الانساني الكثير من المتطوعين لتوعية الآخرين بخطورة الموبايل.. وما شدني هو الآلية / الطريقة لتلك الحملة التي استمرت من يناير وحتى مايو، وهي تلك الوثيقة التي تحمل آلاف التواقيع من جميع فئات الشعب الاميركي المساند لهذه الحملة.. والجميل ان الاغلبية كانت من فئة الشباب، خصوصا طلبة الجامعات والمعاهد، وكل من يحمل رخصة قيادة.. واستمرت التوعية للناس من خلال البرنامج ومن خلال الصحف والمجلات ومحطات التلفزيونات الاخرى، كما وجهت رسائل توعية عبر الانترنت في المواقع المشهورة، واستخدمت لوحات اعلانية ولافتات كبيرة انتشرت في الاماكن العامة للتحذير.

وهكذا استطاعت اوبرا من خلال برنامجها ان تنجح بامتياز بتوعية الجماهير، فقد عرضت هذا النجاح خلال برنامجها، واستضافت عددا من الحالات الشابة التي تسببت في حوادث مأساوية، كما استضافت اسرا لضحايا، حيث تحدثوا بألم عن فقدهم ووجعهم.. ثم انتقلت كاميرا البرنامج الى ساحات الجامعات والساحات العامة في خمس مدن - كنموذج - تصور المواطنين وهم يلوحون بوثيقة التعهد، ويتمنون على الآخرين المشاركة بهذا العهد، وذلك في حشود جماهيرية فاقت الآلاف، حيث اعلن هذا اليوم يوما وطنيا لإيقاف جنون القيادة اللامسؤولة.

***

في الديرة فضائيات أكثر من طاقتنا، وبرامج متنوعة اكثر من استيعابنا، فهل هناك من يسارع ويتبنى مثل هذا المشروع «الأوبري» لتوعية الناس بخطورة استعمال هذا الموبايل المخيف اثناء القيادة.. يبدو ان القوانين وحدها لا تفي بالغرض، وبالتالي نحتاج الى وعي ينبهنا دائما.

وللعلم، يكفينا حين نطبق حملة اوبرا الوقوف في ساحة الامة، ملوحين بوثيقة العهد الموقعة من الواعين منا.

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home