برنسيس إيكاروس

Monday, June 14, 2010

سهولة الحياة وبساطتها

بريشة منى الشافعي
***


كتبت منى الشافعي


*****


كنت أتصفح أحد الكتب، فلفتت نظري هذه العبارة التي أعجبتني فلسفتها الجميلة:


«إذا كان من المستحيل أن تكون حياتك سهلة وبسيطة.. فَلمَ لا تكون أنت السهل البسيط»؟


***


وحين تلفتُّ حولي، انتبهت الى ان الانسان العصري يعيش في فوضى عالم اليوم، وصراعاته التي اخذت تعبث في الانسانية السمحة الجميلة وتتلاعب بها، وهكذا فقد الانسان احساسه بانسانية الحياة، وأصبح لا يهتم الا بمصالحه الخاصة، وبذاته إلى حد الافراط، فتعقدت حياته وفقدت سهولتها وبساطتها.. وحتى تعود تلك الحياة الحلوة البسيطة، عليه أن يتغير.


وإذا ما رغب احدنا، أن يتحرر من عبودية ذاته، وان يشفى من حالة الانانية التي تسكنه، ليصبح هو السهل البسيط، فعليه اولا ان يتناسى ذاته، ويهتم بمن حوله، فلا يغفل أسرته الصغيرة، فعليه أن يُغدق الحب والدفء والحنان عليها، ويضيف اليها الراحة والامان، وان يبتسم دائما في وجه اهله وناسه، ويشعرهم بدفء العاطفة وحميمية وجودهم في حياته، كي لا ينسى انه كائن اجتماعي لا يستطيع ان يعيش بمعزل عن الآخرين حتى وان اختلف عنهم في كثير من الامور الدنيوية، وليتذكر ان الاختلاف والتنوع من الاشياء الجميلة في الحياة، لأن الحياة دوامة، وبوصلتها تتجه يوميا بالانسان إلى اكثر من اتجاه، وبالتالي عليه ان يتبعها بكل الاهتمام والقناعة والرضا، وان يصغي الى كل الصيحات والنداءات الانسانية من حوله، ويحاول مساعدة الآخرين حسب امكاناته وقدراته وقناعاته، والا فلا معنى من وجوده بين ناسه ومجتمعه ووطنه؟


ولهذا الانسان الجديد، نقول: اختر الحياة وعش يومك بكل لحظاته.. استمع الى الموسيقى التي تستهويك.. استمتع بقراءة كتاب.. حاول ان تكون متطلباتك الحياتية معقولة ولا تكلف كثيرا.. تعلّم البساطة في الأكل والشرب والملبس والخدمة.. وارفض ان تستعبدك عادة ما.


اجمل شيء، تعلّم كيف تعشق الجمال في شروق الشمس وغروبها، وكيف تستمتع بنقرات المطر الرقيقة على زجاج نوافذك.. وتذكر ان البساطة والسهولة في الحياة، نصنعهما بأيدينا، ولا تنس ان لا احد مسؤول عن سعادتك غيرك.



0 Comments:

Post a Comment

<< Home