برنسيس إيكاروس

Thursday, June 03, 2010

الوقت هو الحياة

كتبت منى الشافعي

*****

يقال عن الوقت انه كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ويعتبر من أهم عناصر الحياة، بل هو الحياة.. اذاً هو الاقوى لانه يمارس علينا ضغوطه وسطوته، وبالتالي اصبحنا نشكو من ضيق الوقت، ونلوم ساعاته وأيامه التي لا تفي باحتياجاتنا، ولا تستوعب حراكنا اليومي ومسؤولياتنا الممتدة التي تزداد اتساعا يوما بعد آخر. كلنا نحمل في أذهاننا زخما من المتطلبات المختلفة التي نتمنى تحقيقها في وقت قياسي واحد، وبالتالي تتداخل هذه الطموحات المتشعبة بعضها مع بعض، وحين تصل هذه الامور الى نقطة التعقيد والفشل، يسكننا الضيق، ونثور على الوقت نحاسبه وندينه بشدة الاستئناف والتمييز، ملتمسين كل الاعذار لأنفسنا.. فماذا نفعل حتى نستثمر الوقت لمصلحتنا ونحقق المهم من أهدافنا؟

هناك من ينصحنا ان نتعامل مع الوقت بهدوء ومرونة وعقلانية لو أردنا النجاح وبلوغ الهدف، فلنبدأ بجدولة المهم من اولوياتنا، ومن الافضل ان نختار على الاكثر اربعة اهداف، نسعى إلى تحقيقها في وقت كاف ومحدد، وفق امكاناتنا وقدراتنا واختلاف اهدافنا، وبهذه الخطة المجدولة، المدروسة، المنظمة والذكية، نتفوق على الوقت حتى لا يسحقنا ويهزمنا، ويأخذ من اعمارنا الكثير ويجري ضاحكا منتصرا.

ومن الضروري، حين نبدأ العمل لتحقيق خطتنا العقلانية بحب الا نغفل أسرتنا والأهم تربية ابنائنا.

والاهتمام بكل تفاصيل أمورهم، ولتظل الاسرة دائما على رأس الهرم، ولا ننسى ان ننحدر منها للاهتمام بأنفسنا وصحتنا وممارسة هواياتنا، والانخراط في المجتمع، لانه مهما بذلنا من محاولات وعملنا بأكثر من طاقتنا، فلن نحقق كل أهدافنا وطموحاتنا، كما كنا نحلم بها ونتمناها، فليس هناك بيننا من حصل على كل ما يتمناه في حياته، إلا في ما ندر.

إذاً لماذا كل هذا اللهاث، وذاك الاندفاع للقيام بكل شيء في وقت واحد وسرعة قياسية؟ فهل ننسى ان الحياة قصيرة، ولن تحتمل كل هذا الطموح وذاك التسارع.. فلنبطئ قليلا، كي نتنفس بارتياح.

وصدق المثل القائل: «مكة ما انبنت بيوم واحد».

2 Comments:

At 04 June, 2010, Blogger Manal said...

كلام جميل جدا ورائع

فعلا الوقت ثم الوقت ثم الوقت

لا اخفيك سرا غاليتي فان زيارتي الخاطفة للكويت نبهتني وشدت انتباهي الى ان معظم الاهالي لا يبالون بما يصنعه الابناء باوقاتهم
والوقت يضيع بدون استفادة

سلمت يدداك على الموضوع
:)

 
At 04 June, 2010, Blogger برنسيس إيكاروس said...

حبوبة منال
بصراحة افتقدت مرورك الجميل
كيف الأسرة
أتمناك سعيدة معهم أيتها الجميلة
كلامك صحيح
الوقت عندنا مهدور
يجري على كيفه
في كل قنواتنا اليومية
دون الشعور بقيمته
مودتي

 

Post a Comment

<< Home