برنسيس إيكاروس

Friday, March 25, 2011

الجابرية والطابق الثاني

الجابرية والطابق الثاني!

كتبت منى الشافعي

حين أتاخر عن حضور أنشطة وفعاليات المنتديات والملتقيات الثقافية، لا بد وأن يوجه أحد الزملاء اللوم إلي على هذا التأخير، وبعد ان أخبره أنني من سكان منطقة الجابرية، وخرجت قبل الموعد بأكثر من نصف ساعة، والمسافة بين النقطتين لا تحتمل أكثر عشر دقائق، ينظر إلي معتذرا، ثم يردد: « الله يعينكم سكان الجابرية على الجية والروحة».
نعم لست وحدي التي تعاني، فسكان الجابرية كلهم يعانون من الازدحام والاختناقات المرورية، وعدم كفاية المداخل والمخارج في المنطقة، خاصة في ساعات الذروة.. فتلك المنطقة السكنية الجميلة الجاذبة، غادرها جمالها فأصبحت طاردة، ذلك لوجود كثير من المرافق والمؤسسات، والمكاتب، والشركات التجارية، والمستشفيات، والمراكز الصحية، والعيادات، والصيدليات.. والمدارس، والكليات، والمعاهد الخاصة، والسفارات، والملحقيات، والمطاعم، والمقاهي، والعمارات السكنية، وغيرها، التي تسبب الازدحام والاختناقات المرورية، والفوضى في الشوارع والطرقات، لكثرة اعداد المرتادين وأنواع المركبات.

***
قبل سبع سنوات تقريبا، كتبت مقالة تحمل عنوان هذه المقالة نفسه، سأقتطف منها القليل:( تشرفت، تكلفت، ثم تضررت منطقة الجابرية بوجود هذا الكم الكبير من المباني والمرافق الحكومية والخاصة - المدارس، والكليات الجامعية، والحضانات الخاصة (جاكليت)، المحال التجارية بأنواعها وأشكالها (سوق الجمعة).. طالبت المسؤولين بوضع الحلول السريعة الناجحة، ولكن يبدو ان الجابرية منسية، وليست في الاجندة في ذلك الوقت.
***
هذا ما كانت عليه الجابرية تقريبا قبل عقد، فكيف هي اليوم، وقد تضاعفت المباني وازدادت عرضا وطولا، والانكى انها لاتزال فاتحة ذراعيها لاستقبال كل قادم جديد، حتى اصبحت المنطقة بلا ملمح ولا هوية.. فهي سكنية، تجارية، استثمارية، مزدحمة، ملوثة، مختنقة.. لتشكل هذه الحالة اللاطبيعية، نوعا من القلق اليومي لسكانها.
في مقالتي الاولى اقترحت على البلدية السماح ببناء طابق ثان، دور ثان.. لم تكن مزحة او نكتة، فليس بالضرورة ان يكون البناء فوق الارض، انما تحت الأرض، بمعنى أن المنطقة تحتاج الى انفاق واسعة وممتدة لتستوعب على الاقل حركة المركبات بأنواعها، التي تزداد كثافة يوما بعد آخر، ويا حبذا لو صاحب هذا المشروع بناء عدد من الجسور المعلقة لفك التشابك المروري، والقضاء على الاختناقات المرورية المزعجة.. لتصبح الجابرية بعد نجاح المشروع منطقة متفردة الملمح والهوية في الكويت.

m_alshafei@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home