برنسيس إيكاروس

Saturday, June 18, 2011

كم هو الكتاب حزين

















كتبت منى الشافعي


























ضمن أنشطة ملتقى «كويتي وافتخر» الرابع، الذي أقيم أخيراً على أرض المعارض، شارك نادي سيدات الأعمال والمهنيات «لجنة أوج الإبداعية»، بإقامة حفل توقيع لعضواته الكاتبات، كنوع من التشجيع وإبراز إبداعاتهن المتنوعة لرواد هذا الملتقى الكويتي الناجح. وتلك لفتة ذكية، وحركة مدروسة من القائمين على النادي، للتعريف بالكاتبات الكويتيات شخصياً، ومنحهن فرصة للتفاعل مع القراء والمهتمين بشأن الكتاب الإبداعي المحلي.
***
أسعدني الحظ أن أكون إحدى الكاتبات المشاركات في هذا الحفل، كما الزميلات المبدعات الأخريات، وكنا - الكاتبات - نأمل ونتمنى أن يزداد عدد قرائنا من خلال حفل التوقيع هذا، ولكن ما حدث جاء عكس هذا التمني. مسكين، مظلوم الكتاب الإبداعي، يبدو أنه يعاني بشدة قلة الراغبين في الالتفات واقتناء الكتب ذات الطابع الإبداعي من قصة ورواية وشعر. فعادة القراءة عندنا فقدت بريقها الملون الذي كان يجذب جيلنا نحن الكبار، وبالتالي غابت عن تلك العادة الجميلة المتعة والفائدة بين أبنائنا الشباب، الذين شغلتهم أمور أخرى ومعطيات جديدة متسارعة الحركة، ألهتهم وملأت أجندتهم حد الانتفاخ بالتكنولوجيا الحديثة، التي تآمرت رويداً رويداً على الكتاب، واغتالت حضوره الجميل في أيدي الشباب. وربما لن ألومهم - الشباب - لأنها فورة العولمة وتسارع مجريات الحياة التي غيرت وبدلت الكثير من المفاهيم القديمة، ولكن أيضاً مهما كانت الأسباب، ومهما اخترعنا من أعذار لجميع الفئات العمرية، يبقى نوع من القلق قد تشكل في أعماقي على الكتاب ومستقبله، في تلك اللحظة، لذا، مرت سحابة من الإحباط على المكان، لأن الإقبال على شراء الكتب كان متواضعاً جداً، مقارنة بمنتجات الملتقى الأخرى.

***
والجميل الذي رطب يباس هذه التجربة، هو شخصية السيدة الفاضلة «أم حسين» ، التي أقبلت على المكان بحماس ظاهر ورغبة واضحة، وابتسامة مشرقة، وأخذت تقلب الكتب الإبداعية المتنوعة بأفكارها وبأسماء كاتباتها بين يديها، ثم انتقت من إصداراتي الأدبية ثلاثة كتب، ومن إصدارات المبدعة الشابة هبة بوخمسين كتابين، حين غادرت «أم حسين»، وفي صحبتها خمسة كتب، كانت ممتنة لتواقيعنا التي زينت تلك الكتب باسم «العزيزة أم حسين». لا يسعني هنا إلا أن أشكر تلك السيدة الرائعة، التي، على الأقل، التفتت وقدرت، واهتمت بالإنتاج الإبداعي الكويتي، وجبرت بخاطرنا!

منى الشافعي
m_alshafei@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home