برنسيس إيكاروس

Saturday, June 18, 2011

لا نريد الأبراج إلا عالية







كتبت منى الشافعي















أزعجني حد النخاع، كما أزعج غيري، الخبر الذي نشر أخيراً في صحافتنا المحلية. يقول الخبر «أبراج الكويت.. تموت عطشاً، هل نستيقظ يوماً لنجد الكويت من دون أبراجها الثلاثة»؟ نتساءل: أين القائمون عليها؟ لماذا هذا الإهمال الذي نخر عظم الأبراج وأوصلها إلى العطش والجفاف والتشقق والتلف. عشرون عاماً وهي تئن وتتوجع، وليس هناك من يسقيها شربة ماء. أين البلدية، الأشغال، الكهرباء، المشروعات السياحية، وغيرها؟!
***
أبراج الكويت ليست فقط أبرز معلم من معالم الكويت وأهمها، إنما هي تحفة فنية، ومبنى معماري متميز، فهي تعتبر من أجمل أبراج العالم، لتفردها بشكلها الهندسي التراثي الذي على شكل «مرش». والذي يضم ثلاثة أبراج يحتضن أحدها الآخر بكل الحب. للأبراج تأثير مبهر على كل من يزورها أو حتى يستمتع فقط بالنظر إلى شكلها الجميل.
***
منذ عام 1979، ونحن - ككويتيين - نفتخر ونعتز، ونتباهى بأبراجنا المتفردة. من منا لم يزرها ويستمتع بكل عطاءاتها الجمالية والترفيهية والنفعية؟ من منا لم ينصح زوار الكويت بالتوجه إلى زيارة الأبراج، والاستمتاع بالكرة الكاشفة الدوارة، التي من خلالها يستطيع الزائر أن يتعرف على جمال مدينة الكويت بكل الاتجاهات، والأجمل في الليالي الصافية، حين تبدو كعروس ماسية، مشعة بأنوارها الوهاجة التي تحيط الأضواء بكل شوارعها ومبانيها ومعالمها الأخرى؟ هكذا كانت - وما زالت - أبراج الكويت قبلة الزائرين والمهتمين والمصورين، كما أنها المكان المفضل الذي يحلو للجميع التنزه تحت فيئه، والتمتع بجماله، حتى مهرجانات الكويت وأعيادها الوطنية، لا تحلو إلا على أرضها، وحول استداراتها المميزة، وأمام سواحلها البحرية وشواطئها الممتدة. فسعادة المواطن أن يرى أبراجه متمتعة بصحة وعافية، ومستمرة في عطائها الجمالي، والترفيهي، والنفعي، لأن من أغراضها المتعددة أيضاً تخزين ملايين الغالونات من المياه، ومورد لإنتاج الكهرباء. نتمنى على الجهات المسؤولة والقائمة عليها عدم إهمالها، والإسراع دائماً في وضع الحلول الدائمة - وليست المؤقتة لها - لا سيما أن العلوم المعمارية تطورت، وحتماً ستساعد على شفاء أبراجنا الحبيبة من أمراض البكتيريا، والتشقق، والانهيار - لا سمح الله تعالى - أمام أعيننا، لأننا كمواطنين ومقيمين لا نريد لأبراج الكويت إلا أن تبقى عالية ولا ترحل.

منى الشافعي
m_alshafei@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home