برنسيس إيكاروس

Tuesday, August 28, 2012

الانسان بلا انتماء لا شي ء



                                                       الانسان بلا انتماء لا شيء

منى الشافعي

يعتبر الانتماء الوطني من أهم المفاهيم الحياتية والمهمة في عالمنا الحر، فليس الانتماء الوطني كلمة نرددها أو ابتسامة نفتعلها، أو حسرة نطلقها في وقت الأزمات.. بل يجب أن يكون شعوراً وإحساسا، وممارسة يومية نفعّلها ونكرّسها وننذرها عن إيمان وقناعة لمصلحة الديرة - الكويت الحبيبة - التي لم تقصر يوما في ما يسعدنا ويرضينا.. كما ويعتبر الانتماء الوطني حاجة مهمة للفرد تشعره بارتباطه واعتزازه بمجتمعه وأرضه.. فالإنسان بلا انتماء لا شيء .

***

إذاً، فالمواطنة هي الانتماء لمساحة جغرافية من الأرض يطلق عليها الوطن، ويضم الوطن جميع أطياف أفراده من مختلف الأصول والديانات والمذاهب، والطوائف والقوميات.. وبالضرورة يتسع هذا الوطن لجميع توجهاتهم السياسية والدينية والاجتماعية والثقافية.. وتلك هي ديرتنا الجميلة، فعلى صغر مساحتها، لكنها تتسع لكل أطيافنا، فاتحة ذراعيها، محتضنة ألواننا بكل الحب والحنان كما عهدناها دائما .

***

أما الوطنية فهي التعبير الإنساني عن هذا الانتماء لهذه المساحة الجغرافية، وهي احساس وجداني داخلي صادق تجاه الوطن، كما انها تختلف من فرد لآخر، وتقاس بمدى ما يقدمه المواطن لوطنه، وذلك وفق امكاناته المادية والمعنوية، وقدراته الشخصية وموقعه الاجتماعي.. فهل سألنا أنفسنا يوما ماذا قدمنا لهذه الديرة الرائعة؟.

***

إذا عدنا عقدين إلى الوراء، فسنتذكر بأن وطنيتنا - ككويتيين - ظهرت بأجمل أثوابها حين التحمنا بجميع أطيافنا، وبمختلف توجهاتنا، صفا واحدا قويا متماسكا ضد المحتل، في فترة الغزو والاحتلال الصدامي الغاشم عام 1990.. وهذا ما نريده ونتمناه اليوم، ان نبقى دائما هكذا أسرة واحدة في وجه التحديات الخارجية والداخلية.. وبالتالي يجب علينا جميعا العمل على تنمية الحس الوطني عندنا، وتعزيز الوطنية وتفعيلها تجاه تلك التحديات المتنوعة، حتى لا نفقد نعمة ديرتنا الغالية المعطاء، مرددين دائما: كلنا للكويت والكويت لنا .

 

القبس 28 أغسطس 2012


 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home