برنسيس إيكاروس

Thursday, October 25, 2012

فلنحافظ على هذه النعمة !


فلنحافظ على هذه النعمة !

كتبت منى الشافعي


  نحتاج، هذه الأيام غير المألوفة التي تمر علينا، ويبدو أنها امتدت فاستطالت، ولم ولن تنتهي، إلى جلسة حوار ملحة.

يقال إن الحوار صوت هذا العصر، وهو من الظواهر الصحيحة لأي مجتمع يرغب في التعايش السلمي الإنساني، مع كل أطيافه وشرائحه وفئاته، لأن الحوار لغة الإنسان الحضاري الواعي، وسمة من سماته الراقية.. وهل ينقصنا ككويتيين الوعي، أو التحضر والرقي؟.. لا نعتقد، لأنه كما يقول المثل «إذا خُلِيتْ خُرِبَتْ».. وبالتالي فالمواجهة العقلانية المباشرة لها دور كبير وفاعل في نقل المعلومات وتوصيل وجهات النظر من طرف لآخر بصورة واضحة، شفافة، دقيقة، تحتمل التصديق والثقة .

     لذا، نأمل ونتمنى علينا جميعا أن تجلس جميع الأطراف المختلفة في أمور الديرة، ذات الأفكار والآراء والنظريات الجديدة والقديمة، التي ازدحمت بها الديرة، وجهاً لوجه، على طاولة حوار مستديرة في محاولة جادة لتشخيص الخلافات المتراكمة، والعلل اليومية الطارئة التي تأتينا من الداخل والخارج، ومما يدور حول هذا الكوكب / القرية.. ولنفترض دائماً حسن النية، ولنحترم علاقاتنا الإنسانية، والرأي والرأي الآخر، كظاهرة صحية.. ولننظر الى الكويت بعين الرضا والحب، وذلك للوصول الى تقارب وجهات النظر لما فيه المصلحة العامة، غير متناسين في لحظة الحوار انه يجب علينا ان نحمي قلوبنا وعقولنا من التلوث الناتج عن الكراهية للآخر، والابتعاد عن الانانية، والنرجسية التي تسكن بين ضلوع بعض اطيافنا.. ولننس الخطاب الطائفي والقبلي والعائلي والفئوي الذي اصبح موجعاً ومرفوضاً.. ولنتعود على استخدام الالفاظ الراقية، والهمس بالكلام الطيب، العاقل.. ولنبتعد عن تلك اللغة البائسة التي انحدرت من علوها، واصبحت سمة الكثيرين منا.

     حول هذه المائدة، نتمنى ألا ننسى ان الاغلبية الصامتة تريد الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وتطالب بشدة بدوران عجلة التنمية التي توقفت لاكثر من عقدين، ذلك لان الحراك السياسي عطل كل شيء جميل في الديرة، لذا اصبحنا نعيش حالة جمود تام في كل مناحي الحياة عدا السياسة مع اننا دولة نفطية.. بلد خير وعز، بلد امن وامان يحسدنا عليه الصديق قبل العدو، والقريب قبل البعيد، فلنحافظ على هذه النعمة.. نتمنى ان يكون لهذه الكلمات بعض الصدى في نفوسنا جميعا لاجل حبيبتنا الكويت.. حفظ الله الكويت واميرها وشعبها من كل مكروه قد يدنو صوبها.

القبس الخميس 18 أكتوبر 2012

0 Comments:

Post a Comment

<< Home