برنسيس إيكاروس

Tuesday, April 30, 2013

شبابنا ثروة ديرتنا !


كتبت منى الشافعي
****
 

شبابنا ثروة ديرتنا..


تم النشر في 2013/04/14 في جريدة القبس
*****
• حتى لا يصاب شبابنا بالإحباط يجب إعطاؤهم الفرصة، ومنحهم الثقة ليتسنى لهم تلمس طريقهم إلى المستقبل بلا عوائق.
********************

آلمني ما قرأته أخيرا في صحيفة القبس تحت عنوان، «صُنّاع عقول الأجيال يشتمون تلاميذهم.. فأين القدوة؟.. تدني لغة الحوار بين المعلم والطالب مؤشر خطير».
وآلمني أكثر حين قرأت ان «إدارات مدرسية تسعى الى طمطمة المشكلات.. والتستر على المعلمين الشتامين».. «هوشات متكررة بين أولياء الامور ومعلمين وافدين شتموا ابناءهم».
أيها المعلم، هناك اساليب اخرى للتربية والتهذيب غير الشتائم وخصوصا الثقيلة، لا اعتقد انك تجهلها وانت المعلم والمربي في المقام الأول، فهناك اسلوب حوار راق وحضاري تستطيع ان تستخدمه في حال اخطأ التلميذ في حقك.
***
لقد أصبح الحديث عن عيالنا الشباب هاجسنا اليومي، وبالتالي، الاهتمام بشبابنا مطلب وطني سنظل نتحدث عنه ولن نغفله أبدا، لأن الشباب عندنا يشكلون جزءا مهما من نسيج مجتمعنا.. ولأنهم يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان، تقارب %69، كما انهم مستقبل الديرة، وقدرة كبيرة على العطاء لمجتمعهم ووطنهم. وبما اننا نسعى لخلق وتشكيل انسان الغد، الطموح، الواعي، المتماسك الذي يستطيع ان يفرض نفسه، ويثبّت اقدامه على ارض هذا الواقع المتحرك، السريع، وأن يقاوم بثقة وقوة ثقل التحديات العالمية التي تحيط به اليوم، والتعايش معها في الغد القريب والبعيد الذي مازلنا نجهل تفاصيل ابعاده، ومتغيراته الجغرافية والسياسية والاقتصادية، وحتى الاجتماعية.. وبما اننا نملك ولله الحمد طاقات شابة، متحمسة، جادة، واعدة، مصرّة وطموحة، فبالتالي يجب ان نذلل لها كل المعوقات والصعوبات والاحباطات التي تعترض طريق طموحها، وتقف حجر عثرة امام تحقيق احلامها، وذلك بتكاتفنا جميعا: البيت، وزارة التربية، والمجتمع بكل مؤسساته الخاصة والعامة، ونساعدها بما نملك من قدرات وإمكانات كل وفق موقعه. فالشباب يحتاجون منّا الى توجيه كل العناية المطلوبة، والالتفات الى حل مشاكلهم.
***
حين نخلق هذه الأجواء الحوارية الهادئة، الحضارية، المسكونة بالحب والاحتواء والاحترام بيننا، كمربين ومعلمين وبين شبابنا، سنخلق حتما شبابا، واعيا مدركا، مفكرا خلاقا، وجسورا يحافظ على مستقبله، ومستقبل ديرته ومجتمعه.


منى الشافعي
m_alshafei@hotmail.com
alshafei_m@

0 Comments:

Post a Comment

<< Home