برنسيس إيكاروس

Friday, August 02, 2013

إدارة المرور.. مع التحية



القبس 30 يوليو 2013


كتبت منى الشافعي


 من الضرورة أن تحذو إدارة المرور عندنا حذو المدن الراقية، مثل لندن لتنظيم سائقي التاكسي والارتقاء بهذه المهنة  .   

                           ********                              

    تابعت بشغف إحدى حلقات برنامج «خواطر» الذي تبثه قناة «إم بي سي» الفضائية، وكان موضوع الحلقة يدور حول سائق التاكسي في مدينة لندن.

من الأمور الجميلة التي استوقفتني حد الدهشة أن مهنة قيادة سيارة التاكسي «تاكسي كاب» في لندن تعتبر مهنة المشاهير، ومن المهن التي يفتخر بها السائق

سئل أحد أصحاب هذه المهنة: «لماذا اخترت هذه المهنة؟! فرد: حتى يفتخر بي أهلي». فعلاً هذا ما يحدث، خصوصاً بين طلاب المدارس، فالطالب يفتخر بين أقرانه بأن والده سائق تاكسي. والسبب أن سائق التاكسي في لندن يحمل شهادة تخرج من مدرسة محترمة يقضي فيها متدرباً ودارساً، ما بين ثلاث إلى خمس سنوات دراسية مكثّفة، منها الأشهر الثمانية الأولى، عبارة عن فترة تدريب عملي بواسطة الدراجة النارية (السيكل)، وذلك للتنقل الأسهل في أوقات الذروة في شوارع لندن. وهنا يجب على المتدرب أن يحفظ خريطة مدينة لندن بكل دقة، ومن الأفضل أن يستدل على أقصر الطرق التي تؤدي إلى طلب الراكب متفادياً الازدحام المروري اليومي.

يقول أحد هؤلاء السواق: «أستطيع أن أغمض عينيَّ وأذهب بسهولة إلى الوجهة المطلوبة من الراكب». هذه هي الجدية والشطارة التي يتحلى بها خريج هذه المدرسة المتخصصة. أما سيارة التاكسي اللندني «تاكسي كاب»، فهي مصممة، أيضاً، لأداء وظيفتها على أكمل وجه، لخدمة الراكب وراحته.

ومن أهم الأمور في هذه المدرسة أن مَنْ يصل إلى درجة النجاح ويتخرج فهو الأكثر ذكاء وتركيزاً، ويستطيع أن يستمر في هذه المهنة حتى سن الـ 75 عاماً!

***

نسوق هذه المعلومات والحقائق الحضارية الراقية حتى نتأمل ونتفكر ونلتفت إلى سائقي التاكسي عندنا الذين يجوبون شوارع الديرة وطرقاتها بكل أنواع الفوضى والانفلات، مسببين أغلب الحوادث المرورية، برعونتهم وقلة خبرتهم ونقص ذكائهم.

ما نتمناه، ونطلبه من سائق التاكسي عندنا أن يحمل إجازة قيادة رسمية، وأن يقود سيارته بسرعة معقولة، ويحترم الآخرين، ويلتزم بكل قواعد المرور وقوانينه. كما نتمنى بكل قوة أن يلتحق ابن الديرة الذكي بهذه المدرسة، ويمتهن بكل فخر هذه المهنة.

بصراحة، متى يأتي اليوم ونرتقي لنفتخر بمهنة سائق التاكسي؟!

                                                ******

منى الشافعي

 alshafei_m@

0 Comments:

Post a Comment

<< Home