برنسيس إيكاروس

Saturday, January 04, 2014

أولويات المواطن



أولويات المواطن 

كتبت منى الشافعي  

أولويات المواطن ليست خافية على أحد، وهي واضحة في كل القطاعات المعطّلة ويعشش فيها الفساد.. حركوا التنمية يتحرك كل شيء.
**************************************************************************************************** 

يرن جهاز «الموبايل» ترد: آلو.. على الطرف الآخر يأتيك صوت لإحدى الأخوات، تطلب باحترام: ممكن آخذ من وقتك دقائق؟ تفضلي أختي.. تسألك: ممكن أعرف ما أولوياتك؟!.. هذه المكالمة مصدرها مجلس أمتنا الجديد، مهمة المكالمة طرح استفتاء على المواطنين حول أولوياتهم للمرحلة الجديدة المقبلة.

يا مجلس أمتنا الشبابي الجديد، أولويات المواطن الكويتي واضحة وضوح الشمس في عز الظهر، رددها الصغير قبل الكبير، وحفظها القاصي قبل الداني.

وإذا كان لا بد من الاستفتاء، فالمواطن يطالب مجلسه الجديد بتطوير التعليم عامة، والاهتمام بمتطلبات وقضايا الشباب خاصة، وذلك بالعناية بتأهيلهم، والتركيز على توعيتهم في كل مناحي الحياة والاهتمام باستثمارهم، لأن تطوير الشباب هو الاستثمار المستقبلي الناجح للوطن، ولأنهم القدرة الكبيرة على العطاء، وهم الذين سيقودون الديرة. لذا يجب أن تذلل كل المعوقات والصعوبات التي تعترض طريق طموحهم وتقدمهم، ونقدم لهم كل احتياجاتهم حتى ينجحوا.

المطلب الثاني الملح هو الرعاية الصحية، ما دمنا في حاجة إلى مواطن سليم معافى، فبالتالي يجب علينا أن نهتم برعايته صحياً، فهل يعقل اننا ديرة نفطية غنية، والحمد لله، ورائدة في كل مجالات الحياة، نفتقر إلى وجود مستشفيات ومراكز صحية حديثة متطورة، تفي بحاجة المواطنين والمقيمين وتزيد؟! كما نعجز عن طرح برنامج/نظام تأمين صحي متكامل للمواطن والمقيم! أما العلاج في الخارج فقد عجزت الأقلام وجفت الصحف وهي تطالب بالقضاء على الفساد الذي طال هذا الجانب الصحي الحيوي.

المطلب الثالث الأكثر إلحاحاً هو الالتفات إلى حالات ليست قليلة من الانفلات الأمني الذي أودى بحياة أبرياء، والتعرف على مسبباته، ومن ثم التركيز على علاجه، حتى لا يتفشى ويصبح ظاهرة.

وهنا يطالب المواطن باستعادة حالة الهيبة والقوة للمسؤولين والقائمين على الأمن الداخلي في الديرة، حتى يأمن الجميع على حاله وماله وممتلكاته.

***

حين تركز الدول على تنمية الفرد/المواطن ليزداد تطوراً، تلتفت بجد إلى شمولية التنمية، التي باختصار شديد تشمل جميع مناحي الحياة.. ولكي تتحرك عجلة التنمية وتعود إلى حالة دورانها الرائد الجميل، وتنمو هذه الأولويات الحياتية وتتطور وتزدهر بما فيها المواطن نفسه.. نحتاج إلى بيئة آمنة، مطمئنة ومستقرة، في الداخل والخارج

هذه أهم أولويات المواطن يا مجلسنا الجديد، وعساكم على القوة.

منى الشافعي       تم النشر في 2013/09/07

 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home