برنسيس إيكاروس

Friday, May 23, 2014

السعادة 2





كتبت منى الشافعي 

السعادة 2

***

شعور داخلي وإحساس وجداني، وأمر نسبي

**********************************

   لنعرج على بعض تفاصيل حياتنا اليومية التي يبدو اننا نسيناها، ولنهرب قليلاً من بين كل هذه الفوضى اللئيمة التي لا تزال تزحف ببشاعة لتطال الأخضر واليابس في عالمنا العربي، الذي كان مرتاحاً باخضراره، قبل ان تسكننا هموم السياسة ومشاحناتها، والازمات الاقتصادية المتكررة، وكل هذه الصراعات العرقية والطائفية، والأنكى والأدهى الحروب العدمية، وغيرها من منغصات الحياة.

***

   السعادة هي العنصر الأهم في حياة البشر، ومن اجمل تفاصيل الحياة، فتجد الكل يلهث للحصول عليها، فكلما يخلو الانسان الى نفسه، ويسترجع تفاصيل حياته واحداث يومه، يتساءل: «هل أنا سعيد؟» لذا يجب ان نعرف كبشر، ما السعادة وكيف نلتقيها؟

***

   يقال ان السعادة هي شعور بالبهجة والمتعة، وانها احساس لذيذ بالقناعة والرضا، ويقال انها الشعور بالراحة النفسية، وهناك من يجدها في المال والغنى، واخر يعتبرها في الجاه والوجاهة والشهرة، والقلة تقيسها بالصحة والعافية.

    أما أنا فمع الاديبة الفرنسية «جورج ساند» التي تقول: «هناك سعادة واحدة فقط في العالم، ان تُحِبْ وأن تكون محبوباً»، بينما عالم النفس وليم جيمس يقول: «السعادة هي الدافع السري الذي يحرك الإنسان ويقوده للحياة".

    إذاً، الشعور بالسعادة هو شعور داخلي، وإحساس وجداني، وأمر نسبي، لأن مقوماته تختلف من شخص لآخر. ولكن الكل يبحث عنها، والقليل منا، خاصة في هذه الأيام الضبابية، يدركها، وحين يجدها، بالضرورة ستنعكس إيجابياً على حياته، فيشعر بها حين يتحدث، وحين يغني ويرقص وحين يبتسم ويضحك، وحين يقبل فلذات كبده، ويضم إلى صدره بشغف وحب أحبابه.. والسعادة، لا قيمة لها إذا لم نشعر بها في تصرفاتنا اليومية وتحركاتنا الحياتية، ولفتاتنا اللحظية.

***

يقول د. جاسم المطوع، حتى تكون سعيداً في حياتك، لابد أن تمتلك «ثلاثية السعادة».. وهي الاهتمام بذاتك وجسدك وروحك / الاهتمام بعواطفك وعلاقاتك الإنسانية / أن يكون لك هدف في الحياة تسعى إلى تحقيقه.. وهكذا ذاتك تحركك، وعاطفتك تدفعك، وعلاقاتك تساعدك لتحقيق النجاح والهدف الذي تسعى إليه.. وهذه هي السعادة التي تتمناها.

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com

تم النشر في 2014/01/31

0 Comments:

Post a Comment

<< Home