برنسيس إيكاروس

Friday, May 23, 2014

التأمُّل




كتبت منى الشافعي

التأمُّل
***

اسلوبه بسيط جدّاً يحتاج ان ترسم، تخلق، صورة جميلة مريحة في عقلك

**********

أتعبت أهل الديرة تلك الضغوط الحياتية اليومية المعقّدة، والأنكى أنها لا تزال مستمرة منذ أكثر من عقدين في الديرة، ناهيك عن الأحداث الإقليمية والمتغيّرات العالمية، والصراعات الدولية المختلفة، التي تحيط بنا من كل صوب، لتنتج في النهاية الفوضى الخلاقة / الخنّاقة، التي تكاد تخنقنا بانعكاساتها السلبية على الحياة اليومية!

وحتى لا نصاب بالإحباط والأمراض النفسية، التفتنا الى ممارسة رياضة التأمل الروحية (اليوغا) التي تساعد في القضاء على تلك الضغوط اللئيمة. وأسلوب التأمل بسيط جدّاً يحتاج ان ترسم، تخلق، صورة جميلة مريحة في عقلك لشيء معين، ثم تغمض عينيك وتركز عليه لمدة 15 دقيقة، وبعد ان تنتهي طقوس التأمل سترتاح نفسياً، والأهم ستستطيع التعامل مع أحداث يومك بطاقة إيجابية.

***

هذه بعض النماذج لصور جميلة، نتمنى ان تمنحك طاقة إيجابية تساعدك على ثقل هموم يومك.

تغمض عينيك وتتأمل إحدى ضواحي الديرة السكنية الجميلة، على ان تركز على خصوصيتها وتكاملها كضاحية سكنية نموذجية، تريح المواطن وتلبي جميع احتياجاته الحياتية.

فقط نصيحة، ابتعد عن ضاحية الجابرية التي أصبحت منطقة استثمارية، تجارية، دبلوماسية، تعليمية، طبية، رياضية، عالم الطعام - مطاعم ومقاه - صالونات تجميل بالعشرات، وغيرها.. ينقصها مطار حديث لتصبح «مدينة الجابرية» من دون منازع.

تغمض عينيك وتختار وزارة، مؤسسة حكومية نموذجية، إن وُجدت. تتأمل الموظفين المنتجين الطموحين الخلاقين، يتحملون المسؤولية ويعملون بحركة إيجابية من دون ملل او كلل.. لا إجازات طبية مزورة، ولا غياب من دون عذر، ولا فساد مالي وإداري، ولا غير ذلك.

تغمض عينيك وتختار جامعة الشدادية - صباح افتتاحها بعد قَرن إن شاء الله - تتأمل فصولها العلمية المختلطة، ومبانيها الجامعية المتكاملة، اما طلبتها فمتحفزون للعلم والمعرفة والخلق والإبداع، واما اعضاء هيئة التدريس فاهتمامهم يتمحور حول البحوث العلمية.

تغمض عينيك وتختار مركزا ثقافيا ضخما - بالحلم - يضم أكثر من مسرح بمواصفات عالمية: قاعات كبيرة متعددة المناسبات، مبان عصرية لجميع جمعيات النفع العام، متاحف مختلفة، مكتبات متخصصة، قرى تراثية.. وحين تتأمل هذا الصرح الثقافي المتكامل ستبتهج حين ترى أنشطة مهرجان القرين الثقافي وفعالياته الثقافية، وهي تقام في هذا المركز.

هناك الكثير من هذه التأملات في الديرة، ولكن بعد ان تفتح عينيك، من كل هذه النماذج، التأملات ستصطدم بــ... بماذا؟!.. نعتقد أن كل مواطن ليس بعيداً عن واقع ديرتنا الجميلة.

القبس 23 أبريل 2014

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home