برنسيس إيكاروس

Saturday, September 20, 2014

الدكتورة حنان السعيد .. تحية !



 
كتبت منى الشافعي
 
الدكتورة حنان السعيد.. تحية 
نطالب ونطمح إلى أن تبادر وزارة التربية لوضع خطة آنية وطويلة الأمد لتطوير التعليم
******
   وأنا أتابع باهتمام مقابلة د. حنان السعيد، أستاذة المناهج وطرق التدريس في وزارة التربية خلال برنامج «مع التقدير» على قناة سكوب الأسبوع الماضي، تذكرت أنني كتبت أكثر من مقالة، ولا أزال، حول تطوير العملية التعليمية في الديرة، التي حقاً لم تعد تتماشى وتتوافق مع روح العصر المتسارعة.
   كانت المقابلة بمناسبة عودة عيالنا / التلاميذ إلى المدارس. حيث دار معظم الحديث حول هذا الموضوع الحيوي الشائك، الذي شغلنا جميعاً نحن أولياء الأمور، فكلنا نطمح إلى تطوير التعليم وتحديث المناهج وتعديلها، التي باتت مهترئة، تجريبية لا تواكب عصر التكنولوجيا المتطورة، ولا زمن المعلوماتية المتسارعة، ولا طموح المواطن، ففي بداية كل عام نطالب ونطمح ونتمنى على وزارة التربية أن تبادر بوضع خطة آنية سريعة وطويلة الأمد، لتطوير التعليم وتغيير مناهجه، متمنين مخرجات على مستوى طموحنا، حتى نطمئن على عيالنا، مستقبل الديرة، ولكن نصطدم بتعثر تفعيل عملية التطوير.. لماذا؟! والإمكانات المادية والمعنوية متوافرة، لاسيما ونحن جزء من نسيج هذا العالم المتطور.. فلماذا ننسلخ عنه ونبتعد عن عصره؟!
***
     وبالتالي، نرى أن الوقت يلح علينا أن نلتفت بكل طاقاتنا إلى تطوير المنظومة التعليمية وتعديلها، هذا ما أكدت عليه د. حنان السعيد، بأن عملية التطوير التعليمي أصبحت قضية ملحّة، يجب علينا أن نسعى لتحقيقها حتى نستطيع أن نواجه ونقاوم تحديات هذا العصر بقوة وفاعلية. كما أن التطوير جزء مهم من عملية التنمية البشرية للدولة، وواجب وطني مطلوب.
إن من أهم ما تطرقت له د. السعيد خلال اللقاء، تأكيدها على الابتعاد عن عملية الحفظ التقليدية /الصّم/ التلقين، السائدة في عملية التدريس في الوقت الحاضر. وطالبت بمناهج تنمي ملكة التفكير، وتحفز الخلق والإبداع والابتكار لدى التلاميذ، وتشجعهم على النقاش والحوار والبحث العلمي.
***
      المقابلة كانت إيجابية، فقد كفّت ووفّت د. حنان حين تطرقت إلى قضايا ومشاكل ومعوقات التربية والتعليم في الديرة، وطرحت حلولاً واقعية من واقع خبرتها لبعض المشاكل التربوية، متمكنة من كل ما بينته وطرحته بشفافية. يسكنها الهم الوطني ومستقبل الشباب، ثروة الوطن، لها مبادرات رائعة في مجال التربية - لا يتسع المجال لذكرها - وبالتالي نتمنى على المسؤولين في وزارة التربية الالتفات والاستعانة بالدكتورة حنان، وطاقاتها المتميزة، كونها ناشطة في المجال التربوي، إلى جانب عملها، متمنين تحقيق كل مبادراتها التربوية الطيبة.. مع التحية!
منى الشافعي
القبس 20 سبتمبر 2014
 
 
 
 

 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home