برنسيس إيكاروس

Saturday, September 27, 2014

الكهرباء نعمة.. فلنحافظ عليها


كتبت منى الشافعي

الكهرباء نعمة.. فلنحافظ عليها

*****

ماذا نفعل من غير هذه الساحرة التي تسيّرنا؟

لم أكن أتصور أن أقل من 12 ساعة من انقطاع التيار الكهربائي عن بيتنا يؤدي إلى شلل تام في جسم حياتنا اليومية، وينثر الهدوء والسكون حولنا. يبدو أن الكهرباء أصبحت تستعبدنا بإرادتنا، وتتجذر في كل ذرة من ذرات حياتنا المادية، لتنعكس بقوة على حالتنا النفسية لحظة الانقطاع، بحيث نصبح شبه تائهين، حائرين، ماذا نفعل من غير هذه الساحرة التي تسّيرنا؟! فقد اعتمدت معظم مناحي حياتنا اليومية على هذه الطاقة الجبّارة.

حدث، يوم السبت الماضي من صباحه حتى مسائه خلل كهربائي عام، طال أكثر من بيت وأكثر من قطعة في منطقتنا. بحيث أخذت الطاقة الكهربائية تخبو وتضعف فجأة ثم تنطفئ لثوان، لتعود مرة أخرى ضعيفة، وهكذا عدة مرات حتى انقطع التيار الكهربائي عن كل الأجهزة الكهربائية في البيت، وأهمها المصعد والتكييف المركزي، ناهيك عن الأجهزة الكهربائية والتكنولوجية الأخرى التي أصبحت عصب الحياة اليومية في هذا الزمن. وهكذا شُلّت حركة أفراد الأسرة من صغيرنا إلى كبيرنا، وتوقفت خططهم وأعمالهم ذلك السبت!

***

من المواقف التي حدثت معي إلى حدّ الفزع، والحمد لله مرت بسلام، أنني كنت داخل المصعد، وما إن فتح الباب لأخرج، وخلال ثانية فقط، حتى انقطع التيار الكهربائي عن المصعد.. تنفست الصعداء.. ولكنني تخيلت نفسي، والظلام يحيطني داخل هذا المصعد، والخوف يسكنني، ثم ماذا لو كنت وحدي في البيت في تلك اللحظة الحرجة؟!

نحمد الله أيضاً أن الانقطاع حدث يوم السبت، وأن الطقس كان أقرب إلى الجو الخريفي منه إلى الصيفي الحار، فتحمّلنا يومنا من غير تكييف. وهنا بدأت أتخيل.. كيف كان الإنسان يحيا/يعيش قبل اكتشاف الكهرباء، وقبل اختراع تلك الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المتنوعة والمختلفة في وظائفها؟! والجميل أنني تأكدت أن الكهرباء ليست فقط عملية إنارة ليلية للتغلب على الظلام، إنما هي عجلة مهمة تساعدنا على إدارة حياتنا اليومية بسهولة.

وبالتالي، نتمنى علينا جميعاً أن نبتعد عن الهدر والإسراف في استخدامها، غير متناسين أنها نعمة يجب أن نحافظ عليها. كما نتمنى من وزارة الكهرباء، العمل على ألا ينقطع التيار الكهربائي هكذا فجأة عن البيوت الآمنة، نتيجة إهمال أو أخطاء بشرية غير مسؤولة، ربما يسبب بعض الحوادث وكثيراً من الإزعاج للمواطن

الرحمة للعلماء الذين اكتشفوا الكهرباء، واخترعوا توابعها، بداية من العالم الأميركي توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي، ونهاية بغيره من العلماء الآخرين

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com

@alshafei_m

جريدة القبس 27 سبتمبر 2014

0 Comments:

Post a Comment

<< Home