برنسيس إيكاروس

Thursday, March 05, 2015

ضاحية الجابرية.. مجمع تجاري كبير


كتبت منى الشافعي



ضاحية الجابرية.. مجمع تجاري كبير

*******

• أصبحت بلا ملمح ولا هوية.. اختناق، تلوث وإزعاج.
********************************************
     تعاني ضاحية الجابرية السكنية من الازدحام والاختناقات المرورية، خصوصاً في ساعات الذروة. فتلك الضاحية الجميلة، الجاذبة، غادرها جمالها لتصبح منطقة طاردة، ذلك حين تشرفت بوجود عدد من السفارات والملحقيات. وحين تزاحمت فيها مباني المدارس الخاصة والحضانات الملونة، وحين سكنتها بعض المرافق العامة والخاصة، والمؤسسات والمكاتب والشركات، كذلك المحال التجارية المختلفة، واتيلات الأزياء. ناهيك عن وجود ثلاثة مستشفيات كبيرة خاصة وعامة، وعدد من المراكز الطبية الكبيرة. أما عيادات الأطباء والصيدليات، فعددها يفوق احتياج السكان. أما صالونات السيدات، فحدث ولا حرج - جاكليت -. كما هي المعاهد والنوادي الصحية، وغيرها.
ولن نغفل تلك العمارات والبنايات الشاهقة التي أخذت تزداد أفقياً وعمودياً، والأهم أنها تفتقد مواقف سيارات كافية، وحين تقترب منها تشعر كأنك في الديرة/ الداون تاون، ولست في ضاحية سكنية خاصة بالمواطنين.
***
     أما الأنكى والأمرّ، فحين تتجه إلى قطع الضاحية المطلة على الدائري الرابع، فستجد نفسك وكأنك تتمشى في مجمع كبير، فستستقبلك المقاهي المختلفة، والمطاعم المتعددة وبقربها أكثر من معهد صحي، ومسجد، ومدرسة، ومحال تجارية، والأهم مركز الضاحية الكبير، وعدد من البنوك، وغيرها من المرافق والمباني الحيوية المهمة. وبالتالي، فإن الشوارع المتقاطعة التي تحتضن هذا الكم من المقاهي والمطاعم والمؤدية إلى بقية المرافق والمباني تكثر بها الاختناقات والمخالفات المرورية، وتزداد أبواق وأضواء السيارات اشتعالاً، وغيرها من الأمور المزعجة في تلك الشوارع، وذلك لكثرة أعداد المرتادين، لا سيما في بداية فترة الظهر وحتى آخر الليل.
* * *
هكذا، الجابرية تشرفت، تكلفت، ثم تضررت.. اختناق، تلوث، إزعاج. حتى أنها أصبحت بلا ملمح ولا هوية. فهل هي منطقة سكنية أم استثمارية أم تجارية أم خدمية؟! بحيث شكّلت قلقاً لسكانها، لأن مشاكلها التي بدأت لأكثر من عقد يبدو أنها تضاعفت اليوم، ولا تزال فاتحة ذراعيها لكل مطعم جديد، مقهي حديث، عمارة عمودية بلا مواقف،... و... و...! يبدو أن الجابرية ينقصها مطار حديث لتصبح «مدينة الجابرية» تنافس العاصمة من دون منازع.
نتمنى على أجندة إدارة المرور، وضع الحلول السريعة لمنطقة المقاهي والمطاعم، لتنظيم حركة السير المعقدة، وفك التشابك المروري في شوارعها.
كما نتمنى من السادة المسؤولين في البلدية الالتفات بعين الرحمة إلى الجابرية، فقد شبعت وتضخمت من كثرة تراخيص البناء المتعددة الأشكال.


منى الشافعي
m_alshafei@hotmail.com
alshafei_m@

القبس في 7 فبراير  2015
 
 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home