برنسيس إيكاروس

Saturday, July 25, 2015

التأمين الصحي للمتقاعدين.. أهلاً!


 كتبت منى الشافعي

التأمين الصحي للمتقاعدين.. أهلاً!

***************************

نشرت الصحف المحلية قبل أشهر خبراً مفاده أن قانون التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين- (قانون رقم 114 لسنة 2014 )- سيدخل حيز التنفيذ الفعلي خلال الربع الأخير من العام الحالي (2015). وهذا القانون أقره مجلس الأمة، كما صدر قرار وزير الصحة باعتماد اللائحة التنفيذية للقانون. واستبشرنا خيراً حين نشرت الصحف خبراً بأن تطبيق التأمين الصحي للمتقاعدين سيكون في شهر أغسطس 2015.
وللعلم هذا التأمين سيشمل 105 آلاف مواطن متقاعد. وعليه، سيتمكن المتقاعدون من العلاج في المستشفيات والعيادات والمراكز الخاصة/ الأهلية، بحسب اللائحة التنفيذية.

***
     ها هو شهر أغسطس يدق أبوابنا، وعيون المتقاعدين، شاكرة، ممتنة، ومتطلعة بلهفة، لهذه الخطوة الإيجابية الرائعة من الحكومة، التي ستخفف عنهم الآلام الجسدية، والأعباء المالية التي أرهقت ميزانيتهم المحدودة، وقضت على المعاش التقاعدي.
هذا إذا عرفنا أن أغلبية المتقاعدين من كبار السن، وأنهم الفئة الأكثر احتياجاً للعلاج من الأمراض خاصة المزمنة. وبالتالي، الأكثر تردداً على المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة/ الأهلية، لأن المراكز الحكومية لا تتناسب مع تعداد السكان الحالي، وهناك عجز في عدد المستشفيات، كما أن الحصول على مواعيد لبعض الخدمات العلاجية مثل الأشعة التخصصية وغيرها يحتاج إلى أشهر طويلة، وبالتالي يلجأ المريض إلى المراكز الخاصة لتلقي العلاج السريع، غير متناسين أن هذه الشريحة من المجتمع تحتاج من الحكومة الرعاية الصحية الأفضل، لأنها قد أفنت شبابها في خدمة عملها لديرتها الغالية، فلا أقل من أن يرد إليها بعض الجميل بالاهتمام بها، وتخفيف معاناتها الصحية.

***
     هذا القانون فرصة جيدة للحصول على رعاية أفضل وأسرع للمتقاعدين، في المستشفيات والمراكز الخاصة، بعد أن أصبحت كرة القرار في ملعب وزارة الصحة. لذا، نتمنى السرعة في تطبيق وتفعيل هذا القرار المميز، لما له من أثر جميل في نفوس المتقاعدين، كما نتمنى أن يشمل هذا القرار جميع المواطنين بعد نجاح هذه التجربة، لنتمتع جميعاً كمواطنين بصحة وعافية، ونبني مجتمعاً أفضل وأرقى.

نشر في : 22/07/2015

m_ alshafei@hotmail.com
@alshafei_ m

0 Comments:

Post a Comment

<< Home