برنسيس إيكاروس

Sunday, January 17, 2016

قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية.. تحية!


قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية.. تحية!

***
 التراث هو مجموع الخبرات والانجازات وحصيلة التجارب التي حققتها امة ما على مدى تاريخي طويل، في سائر المعارف والعلوم، كما يمثل التراث عاداتها اليومية وتقاليدها، وذائقتها تجاه مختلف الامور الدنيوية، والقضايا الحياتية الانسانية اليومية.
اذن.. التراث هو الذي يشكّل شخصية الامة ويمنحها هويتها، ويعترف بوجودها التاريخي والاجتماعي، كما يعكس الخلفية الحضارية لهذه الامة، وبالتالي فهو ليس مجرد تراكم ثقافات وخبرات وتجارب ومعارف وغيرها، انما هو اعتراف امام العالم بوجود هذه الامة، او ذلك البلد، او ذاك المجتمع.
***
لأننا شعب ملتصق بتراثه وفخور بماضيه، ويتمنى المحافظة على الشخصية الكويتية وهويتها، ومنعها من ان تذوب او تندمج في كيانات اخرى لا تمت لها بصلة، يجب علينا الاهتمام بتراثنا الحضاري الممتد، والعمل على ترسيخه في اذهان الشباب، والاجيال القادمة، حتى وان غزتنا موجة المدنية والعولمة، لذا نطمح بوجود صرح ثقافي تراثي تاريخي، وهذا ما حققته لنا قرية الشيخ صباح الاحمد التراثية، فقد اسعدني الحظ بقضاء يوم كامل، ربيعي ممتع في القرية بصحبة اعضاء «صالون اليرموك الثقافي».
تحقق هذا المعلم التراثي بفضل ودعم من صاحب السمو اميرنا الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظه الله ورعاه، وتوجيهاته السامية بابراز التراث الكويتي.
عنيت القرية بموروث الكويت الشعبي، والتراث الشعبي لدول مجلس التعاون الخليجي الاخرى، كما تعد واجهة حضارية، ومركزا لتراث الآباء والاجداد بمتاحفها التراثية الشخصية المتنوعة بمحتوياتها البرية والبحرية، وبفعالياتها التراثية المختلفة، وتعتبر متنفساً شعبياً تراثياً، يجد الزائر فيه كل سبل الراحة، وجميع الخدمات والمرافق العامة المتكاملة، كما تتميز بوجود بحيرة صناعية كبيرة، أضفت لمسة جمالية على المكان، وفندق «الموروث الشعبي» والقرية ابوابها مفتوحة للزوار حتى يوم 16 مارس 2016.
***
كنا نتمنى ان تظّل القرية مفتوحة للزوار طوال العام، بشكلها الحالي وبكل متاحفها الخاصة ومحتوياتها التراثية، حتى تعم الفائدة، على ان تتطور اكثر، كي تستطيع ان تستقبل زوارها في فصل الصيف الطويل. ولأن القرية بعيدة جدا عن الديرة، نتمنى على الجمعيات التعاونية في كل المناطق والضواحي، ان تخصص اكثر من باص في ايام العطل الرسمية والاسبوعية، لنقل سكان الضواحي الى هذا الصرح الثقافي المميز، وتشجيع الشباب على زيارة هذا المعلم الجميل.
فتحية لقرية الشيخ صباح الاحمد التراثية.. وتحية مضاعفة لكل القائمين عليها، ولكل الشخصيات الكويتية المشاركة بمتاحفها الشخصية، ولكل من رعى وساهم في انجاح هذا المعلم التراثي.. وعساكم على القوة.

منى الشافعي

نشر في : 08/01/2016

 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home