برنسيس إيكاروس

Sunday, January 31, 2016

تخفيض الطموحات!


 

تخفيض الطموحات!

منى الشافعي

نشر في : 30/01/2016
آلمني ما قرأته، أخيراً، في جريدة القبس تحت عنوان «تخفيض الابتعاث..»، كما استفزتني هذه العبارة لكتابة هذا التمني «تقليص أعداد الابتعاث من 6 آلاف إلى ألفي مقعد أو أقل»، وذلك ضمن خطط وزارة التعليم العالي المستقبلية لترشيد الإنفاق في الوزارة.
***
حديثنا عن عيالنا الشباب أصبح هاجسنا اليومي، لأنهم مستقبل ديرتنا. إذاً، الاهتمام بالشباب مطلب وطني، سنظل نتحدث عنه، ولن نغفله أبداً، خصوصاً في ظل وضعنا الاقتصادي المتعثر، لأن الشباب يشكّلون الجزء الأكبر والأهم من نسيج مجتمعنا، بنسبة تقارب %69.
الشباب في كل العالم معطاء لمجتمعه ووطنه بقدرة كبيرة ملموسة. وبالتالي، يجب أن نسعى لخلق وتشكيل إنسان الغد الطموح الواعي المتماسك، الذي يعتمد على نفسه، بعيداً عن دلال الأهل والديرة، والذي يستطيع أن يفرض نفسه ويثبّت أقدامه على أرض الواقع المتحركة السريعة التي لا ولن تهدأ، نظراً للتسارع العالمي ومتغيراته. وعليه، أن يقاوم بثقة وقوة كل التحديات العالمية التي ستحيط به وبمستقبله ومستقبل ديرته، والتعايش معها في الغد القريب والبعيد الذي ما زلنا إلى اللحظة نجهل تفاصيل أبعاده ومتغيراته الجغرافية والتاريخية والاقتصادية وحتى الاجتماعية.
***
وبالتالي، نتمنى على وزارة التعليم العالي أن تذلل كل المعوقات والصعوبات والإحباطات التي تعترض طريق طموح شبابنا المتحمس للدراسة في الخارج، لأننا فعلاً نمتلك والحمد لله طاقات شابة متحمسة جادة وواعدة ترغب بالاطلاع على ثقافات أخرى عالمية متنوعة، واكتساب تجارب تصقلها وتنفعها في المستقبل.
نتمنى أن تنتبه الوزارة إلى هذه الفئة وتوليها العناية الخاصة، لأنها أمل المستقبل وثروة الوطن وكنز الديرة، وذلك إذا أردنا أن نتطور وننتج جيلاً قادراً على البناء التعليمي الحديث والمتطور. ولنا في اليابان أسوة حسنة!

منى الشافعي

0 Comments:

Post a Comment

<< Home