برنسيس إيكاروس

Monday, April 18, 2016

السمنة الهاجس الصحي الأخطر!


السمنة الهاجس الصحي الأخطر!

***

طالعتنا جريدة القبس مؤخرا بعنوان صدمنا. يقول العنوان «%77 من الكويتيين اوزانهم زائدة»، جاء هذا التصريح على لسان الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة د. قيس الدويري.
مثل هذا الخبر أطلّ علينا عبر صفحات الجرايد الكويتية على مدى اكثر من عشر سنوات، وهذه بعض العناوين التي ازعجتنا آنذاك «الاحصاءات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية، تبين ان نسبة السمنة بين السيدات في الكويت بلغت %49.8، وبين الرجال %37.5». اما الخبر المرعب فيقول «السمنة تهدد طلابنا وطالباتنا لانتشارها بينهم بنسبة %44 بين طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، و%15 بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، بينما تبلغ النسبة في اجمالي المجتمع %70».
***
استوقفتني هذه النتائج عن السمنة، التي يبدو انها في ازدياد، فتساءلت: من هو المسؤول عن تفشي هذه الظاهرة المخيفة في المجتمع؟ هل هو البيت، المدرسة، الحياة الاجتماعية، الحالة الاقتصادية، النمط الغذائي، حياة الرفاهية، او العولمة؟!
اعتقد ان كل هذه العوامل مجتمعة ساعدت على ظهور هذه الظاهرة، التي تفشت في المجتمع، غير متناسين، ان السمنة، وخاصة المفرطة لا تزال الهاجس الصحي الأخطر، كونها مصدر خصب لأكثر امراض العصر شيوعاً. وبالتالي فهذه المؤشرات تعتبر جرس إنذار. لذا يجب على كل الاطراف التفاعل السريع معها، والاهتمام بوضع الحلول الفاعلة للتغلب عليها، او الحد من تفاقمها، كل من موقعه وحسب مسؤوليته.
***
الكويت بحاجة الى اجيال قادمة تتمتع بالصحة العامة واللياقة البدنية، التي بدورها تساعد العقول على الاستيعاب والتفكير السليم والترقي والتحضر، لذا فمن واجبنا الاهتمام بالصحة البدنية، والعقلية، والنفسية، للاطفال والشباب، والتصدي لهذه الظاهرة بوضع دراسات واستخلاص نتائج توعي الجميع بمشاركة وسائل الاعلام المتنوعة لتساعد على التخلص من هذا المرض المخيف، الذي اصبح يتزايد يوماً بعد آخر بشكل طال جميع فئات المجتمع، والاهم كي نبعد السمنة عن اجساد اكبادنا التي تمشي على الارض.

منى الشافعي
m_alshafei@hotmail.com
@alshafei_m

نشر في : 18/02/2016

 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home