برنسيس إيكاروس

Monday, April 18, 2016

الرجال يكذبون ثلاثة أضعاف ما تفعله المرأة!


الرجال يكذبون ثلاثة أضعاف ما تفعله المرأة!

***

     بمناسبة الاحتفال العالمي بيوم الأول من أبريل بـ«كذبة أبريل»، تذكرت ما قاله الباحث الإنكليزي جون شيمل: «إذا كان الكذب أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة واتصالاتهم العامة أو الخاصة، فإن كل الأدلة تثبت أن المرأة أكثر استخداماً للكذب من الرجل». ويضيف الباحث، الذي شغل نفسه بالكذب والبحث عن أصوله ودوافعه ومسبباته، يقول :«إن السبب في ذلك يرجع إلى عاملين، أولهما: عامل نفسي عاطفي، فالمرأة أكثر عاطفة من الرجل، ولأن الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي، والعامل الثاني: أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين، ولأن المرأة خلقت أضعف من الرجل، فكان لابد أن تلجأ إلى الكذب».
كما تذكرت أن آخر دراسة أميركية، أكدت أن الرجال يكذبون ثلاثة أضعاف ما تفعله المرأة، ولكن لماذا يكذب الرجل؟! ذلك لأن المرأة، وفق قولهم، لا تتحمل الحقيقة في أي موضوع من الرجل، وبالتالي ستظل تحقق معه.
كما اعتبر بعض الباحثين، أن الكذب عند الرجل أصبح ظاهرة، يعتبرها الرجل نوعاً من الذكاء.
***
     الكذب خصلة جداً سيئة، وأيضاً غاية الضعفاء -من الجنسين- لتحقيق هدف معين، وهروب من حقيقة ما، كما أن الكذب فعل تحرّ.مه جميع الأديان، وترفضه كل المجتمعات المتحضرة.
     ولكن، مع المؤشرات الحياتية اليومية الملموسة والمحسوسة، نعتقد أن الرجل أكثر استخداماً للكذب من المرأة كما أكدته لنا الدراسة الأميركية، وذلك على المستويات العالمية والمحلية والأسرية.
    مثلا على المستوى العالمي، المتسببون في الأزمة الاقتصادية العالمية رجال، مخططهم الاقتصادي لسنوات كان مبنياً على الكذب والتلاعب في أموال الآخرين، كذلك مجالس إدارات البنوك العالمية، التي انهارت هنا وهناك، وأعلنت إفلاسها، كلهم رجال قد سكنهم الكذب من رؤوسهم إلى أخمص أقدامهم.
    على الصعيد المحلي أغلب أصحاب الشركات الورقية،الوهمية من الرجال، وفي عالم الاقتصاد المنهار محلياً رجال، وسراق المال العام من الرجال، كل هؤلاء كان الكذب منحشراً بين أوراقهم الرسمية المعلنة.
    على المستوى الأسري، هناك من يخبر زوجته بأنه مسافر لتأدية العمرة، وتجده في تايلند، أو عند زوجته الثانية، أو في الشاليه مع الشلة وسهرة ممتعة منوعة، وآخر يدعي أنه في الديوانية مع الاصحاب المثقفين والمتابعين للشأن المحلي العام، يناقشون الوضع الحالي المؤلم والمشاكل التي تغلي بها الديرة، ويضعون الحلول الناجحة، والحقيقة أنه يتسلى بلعب الورق مع الربع. ولن ننسى أن كذب الرجل تكشفه الحاسة السادسة للمرأة، وأن حبل الكذب قصير.
     لست هنا لأدين الرجل، لكنني فقط أدافع عن المرأة التي ظلمها الباحث جون شيمل، فحتى لو كذبت المرأة، فلن تكون كذبتها بحجم وضخامة ومسؤولية كذبة الرجل.


منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com
@alshafei_m

نشر في : 01/04/2016

جريدة القبس

0 Comments:

Post a Comment

<< Home