برنسيس إيكاروس

Saturday, June 25, 2016

دورة الدينار الكويتي الرمضانية !


دورة الدينار الكويتي الرمضانية !

***
     لشهر رمضان في الماضي مظاهروطقوس وعادات بسيطة، ذات خصوصية عفوية تراثية أصيلة، على بساطتها تثير الفرحة والمتعة في أحاسيس الصغار والكبار. فمن عادات الطعام للافطار كانت المائدة بسيطة بمأكولاتها، منها الهريس أو الجريش، والتشريبة وخبز الرقاق. أما أطباق الحلويات، فكانت صب القفشة والمحلبية أو اللقيمات، والشاي والقهوة العربية. أما ليالي القرقيعان، فكانت أكثر بساطة بمكسرات وحلويات الزمن الجميل، المتوافرة، آنذاك، والتي تفرح الأطفال وترسم أكثر من ابتسامة على وجوههم.
***
     شهر رمضان اليوم يحمل طقوساً جديدة، مبتعداً عن الموروث القديم الذي توارثناه عبر الأجيال. لن ننكر أن هذا التغيير جاء مواكبا للحياة العصرية وحراكها اللاهث، وتبدلها يوما بعد آخر، وبغفلة منا أصبحنا أسرى لهذا التغيير الذي جاء أولا بتغيير مائدة رمضان البسيطة التي أصبحت مائدة ثرية حافلة بكل أنواع المأكولات الجديدة المتنوعة، الشرقية والغربية. أما الحلويات والمشروبات، فحدث ولا حرج، رغم أنه شهر صيام.
ولو ذكرنا قرقيعان اليوم، فقد جاء بعيدا عن العادة الاجتماعية المتوارثة، بقالبه الجديد ومبتكراته الحديثة، فأصبحت الأسر تتهادى في ما بينها بهدايا عجيبة غريبة مرتفعة التكاليف.
***
      لو ابتعدنا قليلا عن العاطفة، وحالة الاستياء التي تسكن أغلبية الاجيال الكبيرة، من تلك المظاهر الجديدة، لأدركنا أن هذه الطقوس والعادات، من المشتريات المتنوعة الأكثر من الحاجة في ليالي القرقيعان، وموائده العامرة بما لذ وطاب في البيوت والدواوين والمساجد، لأدركنا أنها أصبحت من أهم العناصر التي تحرك جزءا لا بأس به من عجلة الاقتصاد الصدئة وتنشيطها. لأن دينار شهر رمضان الكريم سيأخذ دورة اقتصادية فاعلة ومؤثرة، من جيب الى آخر، ومن يد الى أخرى، ومن سوق الى مول، ومن مطعم الى كافتيريا، وهكذا سيتحسن نوعا ما اقتصادنا في هذا الشهر الكريم، بكرم ديناره.
وبالتالي، يجب ألا نتذمر من هذه الطقوس وعادة الاسراف والتبذير في الاكل والشرب، والغبقات الرمضانية، وهدايا القرقيعان ذات التباهي والتفاخر.
       على الرغم من أن شهر رمضان الفضيل يمر علينا هذا العام، وأجواؤنا العربية والاسلامية حزينة ومنكوبة، مع هذا فمن حقنا ان نفرح بقدوم هذا الشهر المبارك، متمنين للجميع دوام الأمن والأمان، واقتصاداً مزدهراً يغدقه علينا هذا الشهر الكريم، مبارك عليكم الشهر، وعساكم من عواده.

منى الشافعي

جريدة القبس 17 يونيو 2016
m_alshafei@hotmail.com
alshafei_m@

0 Comments:

Post a Comment

<< Home