برنسيس إيكاروس

Saturday, November 12, 2016

أول الغيث " نادي البّر لكبار السن "


أول الغيث " نادي البّر لكبار السن "
***

      قال تعالى: «وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغنَّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً». الإسراء.
الجميل أن نتذكر فئة كبار السن في المجتمع بالعرفان والتقدير. تلك الفئة التي تحمّلت ظروف الحياة المتقلبة، وعانت صعوبتها، وأفنت أجمل سِنِي حياتها في تربية وتنشئة عيالها، وحافظت على لحمة أسرتها، كما قدمت الشيء الكثير الى مجتمعها وديرتها، فلها الفضل على الجميع، وبالتالي لزاماً عليناً جميعاً أن نوليها حقها، والاهتمام بكل أمورها، ورعايتها والعناية بها، والدعاء لها بالصحة والعافية وطول العمر.
***
     صافحتنا جريدة القبس مؤخراً بأخبار مفرحة أسعدتنا. الخبر الأول هو «لائحة قانون المسنين» التي أعلنت الموافقة عليها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، وذلك خلال رعايتها احتفالات الوزارة باليوم العالمي للمسنين.
وللأمانة، إن ديرتنا الكريمة مشكورة، لم تقصر يوماً في الالتفات الى هذه الشريحة المهمة في المجتمع، وتقديم الرعاية الكاملة لها، مع أفضل الخدمات المطلوبة لراحتها. خاصة المسن المعوز الذي يحتاج رعاية إيوائية كاملة، والمسن الذي يحتاج رعاية متنقلة.
***
    الخبر الثاني الذي زاد فرحتنا، هو افتتاح «نادي البرّ لكبار السن» في محافظة مبارك الكبير، وهو نادٍ ترفيهي وتعليمي وصحي. ويعتبر نواة لنوادٍ أخرى مشابهة ستُفتتح في جميع المحافظات كل أربعة أشهر. وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، وجمعيات النفع العام، ومؤسسات المجتمع المدني.
بصراحة، هذه المشاريع ستكون ناجحة وفاعلة، حين تتعاون الجهات الحكومية مع الجهات الخاصة، لمصلحة المجتمع وتطويره.
والخبر الجميل الآخر، الذي كشفته وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، خلال افتتاحها النادي، وجود توجهٍ لدى الحكومة لإنشاء منتجع خاص للمسنين يمارسون فيه هواياتهم وأنشطتهم، ويُقدم فيه لهم العلاج الطبيعي الذي يحتاجه عادة كبار السن، على أن يتم تنفيذ المشروع في عام 2020.
***
     تحية لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وللمؤسسات الأهلية، وجمعيات النفع العام وكل القائمين على هذه الخطوات الإنسانية الرائعة لتطوير المجتمع، متمنين عليهم الإسراع في تحقيق هذه المشاريع في وقتها، حتى تعم الفائدة، ونرتقي بخدمة كبار السن ورعايتهم، ومساعدتهم على مواجهة ضغوط الحياة والقلق والشعور بالوحدة.
منى الشافعي

جريدة القبس 21 أكتوبر 2016

m_alshafei@hotmail.com
@
alshafei_m

 


 
 
 
 
 
 


 
 

0 Comments:

Post a Comment

<< Home