برنسيس إيكاروس

Friday, July 28, 2017

جريدة الأهرام المصرية


جريدة الأهرام المصرية   
***
الكويتية منى الشافعي تطلق جائزة للقصة القصيرة للمهجرين العرب  

  الأربعاء 26 يوليو 2017بوابة الأهرام


منى الشافعي تطلق جائزة للقصة القصيرة للمهجرين العرب

أعلنت الكاتبة الكويتية منى الشافعي إطلاق جائزة للقصة القصيرة خاصة بالمهجّرين العرب الذين أبعدتهم الحروب عن بلدانهم. وتقدم الشافعي - التي تحمل الجائزة اسمها- جوائز تشجيعية لكتاب القصة القصيرة من الشباب تحديدًا؛ وذلك لـ"تحفزيهم على الإبداع في ظل الظروف التي نأت بهم عن إمكانية الظهور من أوطانهم التي دمرتها الحروب".

وقالت الشافعي إن هناك "الكثير من المواهب الشبابية التي شتتها الحروب الآثمة، وقد تخسر الساحة الثقافية هذه المواهب في ظل الظروف التي يعيشها المهجّرون. لذلك ارتأيت إنشاء هذه الجائزة التي تقدم جوائز تشجيعية لفئة الشباب لعلها تحيي فيهم الإصرار على العطاء وتساعدهم على تحقيق ذواتهم حتى لا تنطفئ مواهبهم، خصوصًا في ظل عدم وجود مؤسسات ثقافية تحتضنهم في البلاد التي هاجروا إليها، ومن الصعوبة بمكان تواصلهم مع مؤسساتهم الثقافية في بلدانهم بسبب عدم جاهزية هذه المؤسسات التي ترزح تحت وطأة الحروب والدمار".

وأضافت أن الجائزة انطلقت فعليًا في دورتها الأولى، وتم تحديد آخر موعد لاستقبال المشاركات في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن الأسماء الثلاثة الفائزة في الأول من شهر يناير للعام القادم. وأشارت إلى أن الروائي والإعلامي عدنان فرزات سيكون المدير العام للجائزة.

وأوضحت الشافعي أن الجائزة ستكون حاليًا سنوية "حتى استطلاع التجربة والوقوف على نتائجها؛ بحيث توجد نية لتوسيع نطاقها مستقبلًا وقد يشمل فروعًا أدبية أخرى".


0 Comments:

Post a Comment

<< Home