برنسيس إيكاروس

Monday, July 31, 2017

الأكياس البلاستيكية تفني البيئة ولا تفنى


الأكياس البلاستيكية تفني البيئة ولا تفنى!

***
    مبادرة رائعة تستحق الشكر والتقدير من لجنة محافظة العاصمة في المجلس البلدي، فقد أوصت اللجنة بالموافقة على اقتراح العضو حسن كمال والعضو السابق عبدالله الكندري، بحظر توزيع الأكياس البلاستيكية في الجمعيات التعاونية، واستبدالها بأكياس بيئية بديلة.
    من معلوماتي، أن أغلبية المحال التجارية والأسواق المختلفة في دول العالم المتحضر، ومن مدة تزيد على العقد، استبدلت الأكياس البلاستيكية بأكياس بديلة صديقة للبيئة، منها الورقية، وأكياس القماش – دائمة الاستخدام – تباع للمستهلك بسعر بسيط جداً. وقد سبق أن كتبت مقالة بهذا الخصوص منذ فترة ليست بالقصيرة، أنبه إلى ضرر المادة البلاستيكية، وأطالب باستخدام الأكياس البديلة الصديقة للبيئة.
      وبالتالي، إذا أردنا تفعيل ونجاح هذه المبادرة، فينبغي على الهيئات والجمعيات المعنية بالبيئة، وجمعيات النفع العام المختلفة، خصوصاً الجمعيات التعاونية – التي تستهلك يومياً كميات كبيرة من هذه الأكياس الضارة –  وكل المهتمين بالشأن البيئي، الاشتراك مع لجنة محافظة العاصمة في المجلس البلدي، والقيام بحملة توعوية للمواطنين والمقيمين عن أضرار الأكياس البلاستيكية على البيئة، وآثارها السلبية عند حرقها أو دفنها على صحة الإنسان.
     وبعد التوعية، لتبدأ اللجنة بمنع تداول الأكياس البلاستيكية بالجمعيات التعاونية. وحين يتجاوب المستهلك ويتعود على هذا التغيير، تتدرج اللجنة بطلبها، حتى تصل إلى جميع مراكز التسوق الأخرى في الديرة بفاعلية ونجاح.
     ولكن قبل هذا وذاك، ينبغي توفير كميات كافية من تلك الأكياس الصديقة للبيئة، البديلة المتنوعة.
     والشيء الآخر المهم، ستعزز هذه المبادرة جزءاً من الاقتصاد الوطني، بإنتاج هذه الأنواع من الأكياس، عن طريق فتح باب جديد للمشاريع الصغيرة، وفرص عمل لعيالنا الشباب، الذين ينتظرون الوظيفة الحكومية بأعداد كبيرة، والتي تتضخم عاماً بعد آخر.
     وهكذا، سنحمي بيئتنا من التلوث، وتظل الكويت جميلة نظيفة، كما عهدناها وكما نتمنى.

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com

جريدة القبس 15 يوليو 2017

0 Comments:

Post a Comment

<< Home