برنسيس إيكاروس

Monday, July 31, 2017

الحب من أفواه الطفولة



الحب من أفواه الطفولة !
***
     ما هو الحب ؟!   

     الحب كالحياة لا يعرف حدوداً. لذا، ستكون هناك إجابات عدة لتفسير هذه الكلمة ؛ الكيميائية الساحرة .

     أما السؤال الأكثر صعوبة، فهو: «كيف تعرف أنك تحب؟!» حيث طرح على مجموعة أطفال، تتراوح أعمارهم بين السادسة والتاسعة تقريباً. سأقتطف من أجوبتهم الكثير .

    يجيب الأول «إذا أحببت شخصاً، فسيكون بينك وبينه تواصل بصري كبير»، ويرد الثاني «أشعر أن قلبي يخفق بشدة»، ويكمل ثالث «كقنبلة.. بم.. بم.. بم»، وتجيب طفلة «تشعر بالقشعريرة أو شيء ما»، وأخرى «يجعلني أشعر بالارتياح والدفء كالوسادة»، ويرد طفل آخر «تشعر بأنك لن تكون وحيداً أبداً ".
     ثم جاء السؤال الثاني: «برأيكم كيف ينبغي لنا أن نظهر/ نعبّر للأشخاص أننا نحبهم؟». أغلبية الأطفال طلبوا أن يفكروا قليلاً. ساعدهم السائل بقوله : «مواسم الأعياد قادمة، والكثير من الناس يشترون الورد والشوكولاتة، للتعبير عن حبهم، فهل تعتقدون أن هذه فكرة جيدة ؟ " .
      البعض أجاب بنعم واكتفى . أما أحد الأطفال ، فأجاب «الفكرة جيدة، ولكن الجميع يفعلها. لذا ، سيكون من الأفضل لو فكرت بشيء مختلف ومبتكر» ، وتشجعت طفلة لتقول «ينبغي عليك أن تقول شيئاً يعجبك في الشخص الذي تحبه»، وأجابت أخرى «أعتقد أنه عندما تحب أحداً، ينبغي عليك أن تتشارك معه بالأشياء، وتكون لطيفاً معه»، فأجاب آخر «يجب أن تعامل من تحب معاملة خاصة»، وقالت أخرى «أعتقد أن الأمور البسيطة هي التي تظهر الحب/ تشي به»، وأجابت إحدى الصغيرات «أعتقد أن الحب ينبغي ألا يكون معك الكثير من المال، فقط أن تكون على طبيعتك مع من تحب»، ويجيب آخر «الحب بسيط جداً ".
السؤال الأخير الذي طُرح على الأطفال: «ما هو الحب الحقيقي برأيكم؟!
أجاب أحدهم «الحب الحقيقي خليط بين الصداقة والتقدير والسعادة»، وطفلة أخرى أجابت «الحب أمر رائع.. نحتاج فقط إلى حب أكبر في هذا العالم ".
ومن الطفولة ؛ نتعلم ونستفيد.
فما رأي الكبار الذين وقعوا في الحب ، وما ردودهم على هذه الأسئلة ؟!

منى الشافعي

m_alshafei@hotmail.com
جريدة القبس 20 يوليو 2017

0 Comments:

Post a Comment

<< Home