برنسيس إيكاروس

Tuesday, August 08, 2017

عساكم عالقوة



عساكم عالقوة !
***
     لا شك في أن الدقة والسرعة في إنجاز أي معاملة رسمية شخصية، وتحديد وقت التسلم، تعتبر من أهم الأمور التي تهم المواطن وتريحه، وتصنع إيجابية رائعة للمؤسسات الحكومية ومراكزها المختلفة.

    أغلبنا كمواطنين نشكو دائماً من مراكز خدمات المواطن السلبية، من تأخير في إنجاز المعاملات في وقتها، والتعجيز في طلب الكثير من الأوراق الثبوتية للمعاملة.

    وللأمانة، هذا ما يحدث مع أغلبنا، مع أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات لها أثر كبير واضح وملموس في رقي الأمم وتقدمها، في شتى المجالات العامة والخاصة.

     ولقد ظهرت فوائد هذه التكنولوجيا في صناعة ووجود ما يسمى بـ«الحكومة الإلكترونية» التي تربط كل أجهزة الدولة ومراكزها عن طريق شبكة الكترونية موحّدة .

    ومع هذا، نغفل دائماً الحديث عن جوانب إيجابية ملموسة ومحسوسة، من بعض هذه المراكز الخدمية. وهذا ما حصل معي من واقع تجربة شخصية.. لم أكن أتوقع أن أنجز إجراءات طلب الجواز الإلكتروني، بوقت استغرق أقل من عشر دقائق، وحين سلمتني الموظفة الشابة وصل التسلم، أخبرتني بأنه ستصلني رسالة نصية من المركز لموعد تسلم الجواز.

    خرجت مبتسمة ومرتاحة ومتفاجئة من هذه المعاملة اللطيفة الاحترافية. والذي زاد من رقعة ابتسامتي أن هناك معاملة خاصة وأولوية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا عمل إنساني وحضاري راق .

    في مساء اليوم نفسه، تسلمت رسالة نصية تخبرني بأن الموافقة على الطلب قد تمت. أما المفاجأة الحلوة، فإنه وصلتني رسالة نصية جديدة بعد ساعتين تخبرني بأن الجواز الإلكتروني جاهز للتسليم .

    الأجمل، في صباح اليوم التالي، ذهب أحد أفراد الأسرة لتسلم الجواز مع الوصل وبطاقتي المدنية، وإذا بعد نصف ساعة تصلني رسالة نصية تخبرني بأن «فلان تسلم جوازك الإلكتروني".

 ***

      تحية كبيرة إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر مركز خدمة مبارك العبدالله على مستوى الخدمة الممتازة، والتعامل الإلكتروني، واستخدام التقنية الحديثة في إنجاز المعاملات، بتفعيل الخدمة عن طريق رقم موبايل المواطن، مما وفّر كثيراً من الجهد والوقت على المواطن والموظف. فهنيئاً لنا هكذا إدارة، وهكذا موظفين مؤهلين ومحترفين .

     ينبغي على جميع مراكز خدمات المواطن أن تفعّل الخدمات الإلكترونية، عن طريق رقم الموبايل، بدلاً من زيارات المواطن المتكررة، لمتابعة وإنهاء معاملاته .


منى الشافعي

جريدة القبس الأحد 6 أغسطس 2017

0 Comments:

Post a Comment

<< Home