برنسيس إيكاروس

Saturday, November 03, 2018

تحية إلى «الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية»


تحية إلى «الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية» !          
***

    الفنون بكل ألوانها وأشكالها، تعتبر هوية الأمم ومن عناصر ثقافتنا العربية، كما تعتبر لغة عالمية لا تحتاج ترجمة، لها إضاءة سحرية، تخاطب أعماقك مباشرة، فتحسّ بها وتستمتع، وتدرك مقصدها عن طريق الخيال والذاكرة.
    إذاً، فالتذوق الفني عملية حيوية تصل المتلقي، المتذوق باللوحة الفنية التي أمامه، وبالتالي يحاول أن يدرك درجات الجمال التي يحسها في هذا العمل؛ ويعتبر هذا نوعاً من التسامي بالطاقة البشرية التي يحملها المتذوق نحو هذا العمل الذي أثار انتباهه فأعجبه. وهذا التسامي بالضرورة سيثير لديه أحاسيس جمالية لذيذة وأفكاراً جديدة، توسّع مداركه وتلهمه أشياء أخرى تفيده في حياته العادية، كما تمنحه جرعة من الارتياح النفسي والاستمتاع البصري؛ لأن الأعمال الفنية ذات المعنى والقيمة، ما هي إلا رسالة موجهة من المبدع إلى المتلقي لاستمتاعه، ولتثير في نفسه بعض التساؤلات، وربما أشياء أخرى.
    نعم، فقد كانت الكويت جميلة بالحراك الفني التشكيلي والثقافي المتنوع، المستمر والممتد طوال العام الفائت، في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في الديرة وخارجها، حيث حضرت وشاهدت معارضها الفنية بأعمالها الراقية المتميزة، بحيث يعشق الإنسان أن يعيش أجواءها ويستمتع بجمال إبداعات فنانينها المتنوعة، كما تابعت واستمتعت، كما استمتع غيري، بأمسياتها الثقافية الأسبوعية المختلفة (الصالون الثقافي)، مروراً بورش عمل فنية مستمرة طوال العام.
    وعلى الصعيد العالمي، فقد كانت هناك إقامة أكثر من معرض ومشاركة دولية؛ وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، مما كان لحضور ومشاركة أعضاء الجمعية في المحافل العربية والدولية الأثر الكبير في الارتقاء بمستوى الفن والفنان التشكيلي، وفي نجاح الجمعية وبقائها في موقع الصدارة بين الجمعيات الفنية الرائدة. ولا يسعنا هنا إلا أن نفتخر ونعتز بأن التشكيلي الكويتي تعدّى صداه المحلي إلى العالمي.
     وهكذا شهد عام 2017 قفزة نوعية جديدة، وتطوّرا واضحا، أبرزها جائزة صاحب السمو أمير البلاد، حفظه الله ورعاه، في مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي، وغيرها من المشاركات المحلية والدولية المتنوعة.
للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، بصمة واضحة في مسيرة الفن والثقافة في الكويت وفي الخارج ورعايتها، وتطوير الحركة التشكيلية الفنية في الديرة، تستحق أكثر من تحية!

منى الشافعي / جريدة القبس / 3 مايو، 2018

0 Comments:

Post a Comment

<< Home